أساسيات المحاسبة لغير المحاسبين

أساسيات المحاسبة

من الطبيعي أن يجد العديد من الأفراد صعوبة في فهم مبادئ المحاسبة، لأنها في الأساس تعدّ موضوعًا معقدًا ومربكًا. بالنسبة لغير المحاسبين، قد تكون المحاسبة شيئًا ضخمًا ومرهقًا في بعض الأحيان، لكنّها في الحقيقة شيء بسيط ويمكن فهمه بسهولة. في هذا المقال، سنتحدث عن أساسيات المحاسبة ونوجّه الغير محاسبين والمهتمين بمعرفة بعض المفاهيم الأساسية والمصطلحات المرتبطة بالمحاسبة.

تعلم أساسيات المحاسبة لغير المحاسبين

إذا كنت تبحث عن تعلم أساسيات المحاسبة ولست محاسبًا، يمكن لمعهد جنيف أن يساعدك. يقدم المعهد دورة تعلم أساسيات المحاسبة لغير المحاسبين بناءً على تعريف المحاسبة الإدارية للمعهد القانوني للمحاسبين الإداريين. يهدف المعهد إلى تعليم تقنيات المحاسبة الأساسية والأساسيات لتطبيقها في اتخاذ القرارات على أساس المعلومات المالية، محاسبة التكاليف، والمحاسبة الإدارية. ستتعلم أيضًا كيفية إعداد التقارير المالية لغير الإداريين. لذلك، ستتمكن من التعرف على المعلومات المحاسبة ذات الصلة بقراراتك ومشاريعك.

المحاسبة الإدارية: تحديد وتقييس وتراكم وتحليل وإعداد وتفسير وإيصال المعلومات

قائمة من 5 نقاط مهمة عن المحاسبة الإدارية:

1. تشمل المحاسبة الإدارية تحديد وتقيس الأنشطة التجارية وتراكم المعلومات المالية وتحليلها لإعداد التقارير المالية اللازمة لاتخاذ القرارات الإدارية.

2. تعد المحاسبة الإدارية من الأدوات الأساسية في تخطيط وتنفيذ ومراقبة الأنشطة التشغيلية للمشروع.

3. يهدف استخدام المحاسبة الإدارية إلى زيادة الكفاءة وتحسين الأداء المالي للشركة انطلاقًا من التحكم والإشراف على التكاليف وأرباح الأنشطة التجارية.

4. من المعلومات المستمدة من المحاسبة الإدارية تحديد التكاليف الحقيقية للمنتجات والخدمات وتحليل الأنواع وتكاليفها لاتخاذ القرارات المناسبة.

5. يمكن استخدام المحاسبة الإدارية في مجالات مختلفة مثل التخطيط الصناعي وتنظيم المشتريات وتحليل الأرباح والخسائر وتحسين أداء الشركات في المبيعات والتسويق.

تطبيق المحاسبة في اتخاذ القرارات المالية

أصبح تطبيق المحاسبة في اتخاذ القرارات المالية أمرًا أساسيًا في عالم الأعمال اليوم. إذا كنت من رواد الأعمال الذين لا يملكون خلفية محاسبة، فإن فهم أساسيات المحاسبة يساعدك في اتخاذ القرارات المالية الصحيحة لشركتك. عن طريق تحليل البيانات المالية ومراجعة التقارير المالية، تستطيع تحديد أفضل الخيارات لنمو شركتك وتوسيع نطاق عملها. كما يساعدك فهم المحاسبة في تحليل التكاليف المختلفة ومن ثم تحديد العوائد المالية للمشروعات الجارية، وبالتالي تحقيق أفضل ربحية لشركتك. بالتحديد، يعمل التحليل المالي الصحيح على تحديد نُقَط الضعف والقوة في الأعمال التجارية الخاصة بك، مما يؤدي إلى اتخاذ الخطوات الصحيحة والتحسين المستمر.

محاسبة التكاليف: تحديد التكاليف والتحكم فيها

إن محاسبة التكاليف تعتبر أحد أهم أعمدة إدارة المؤسسات، حيث تقدم للإدارة معلومات دقيقة ومفصلة عن التكاليف بمختلف أنواعها ومصادرها. فالهدف الرئيسي لمحاسبة التكاليف هو تحديد تكلفة الإنتاج والخدمات التي تقدمها المؤسسة، بجميع مراحلها، من البداية حتى النهاية، وذلك لتحديد سعر البيع النهائي الذي يلزم لتغطية هذه التكاليف وتحقيق الربح المطلوب.

كما يهدف نظام محاسبة التكاليف إلى تحديد التكاليف الفعلية والاستفادة منها في اتخاذ القرارات، حيث يساعد في تحديد الأنشطة الرابحة التي تدعم استمرارية المؤسسة في المنافسة في السوق، وتقليل التكاليف العائدة على المؤسسة وذلك بتحليلها وإيجاد النُّقَط الضعيفة وتحسينها.

بالتالي، تتيح محاسبة التكاليف للمؤسسة تحديد التكاليف الثابتة والمتغيرة بدقة وبالتالي تحديد سعر البيع النهائي الذي يضمن تحقيق الأرباح المطلوبة، كما أنها تساعد في التخطيط المستقبلي وتحديد الأهداف والخطط المستقبلية، إضافة إلى توفير قاعدة معرفية دقيقة تؤمن إدارة فعالة للموارد المالية وتحكم في التكاليف الإجمالية للمؤسسة. في النهاية، يمكن القول بأن محاسبة التكاليف تساعد على تحديد التكاليف والتحكم فيها، وتأهيل المؤسسة للمنافسة في السوق وتحقيق النجاح والربحية المطلوبة.

المحاسبة الإدارية: التخطيط والتنفيذ والمراقبة

إن المحاسبة الإدارية تعد جزءاً هاماً من عملية إدارة الأعمال، وتساعد الإدارة في تحقيق الأهداف واتخاذ القرارات الصحيحة بناءً على المعلومات المحاسبة. وتشمل المحاسبة الإدارية التخطيط والتنفيذ والمراقبة، وهي ضرورية لنجاح المشروع. بواسطة المحاسبة الإدارية، يمكن للإدارة تحديد مصادر الدخل وتكاليف المشروع وتحسين كفاءة استخدام الموارد. هذا يمكن أن يؤدي إلى تحقيق أهدافك وزيادة ربحية المشروع. وبفضل الدورات التدريبية المتاحة، يمكن لغير المحاسبين تعلم أساسيات المحاسبة الإدارية وتطبيقها في دعم نجاح مشروعهم.

كيف تحسب الأرباح والخسائر في المحاسبة

كيف تحسب الأرباح والخسائر في المحاسبة؟ لحساب الأرباح، يتم طرح جميع المصروفات من إجمالي الإيرادات، ويتم جمع الفروق بشكل مؤقت لتحديد الربح. ولحساب الخسارة، يتم جمع جميع المصروفات وطرحها من إجمالي الإيرادات، والفروق يتم جمعها بشكل مؤقت لتحديد الخسارة. لحساب توزيع الأرباح والخسائر، يتم تحديد نُقَط القيمة pip value والنقاط الموجبة والسالبة للموضوعات المتداولة في السوق. بعد ذلك، يتم تقاسم الأرباح والخسائر بناءً على هذا العدد. ويمكن للشركات والمشاريع تحديد الربح والخسارة عن طريق تقرير نتائج أعمالهم شهريًا. احذر من التداول الجيد والإيمان الكاذب بأنك قادر على تجاوز السوق، فالخسائر في التداول تحدث بشكل متكرر.

دور المحاسبة في تخطيط وتقييم ومراقبة الأنشطة التشغيلية للمشروع

عندما يتعلق الأمر بإدارة مشروعك، يلعب الحسابات الخاصة بك دورًا حاسمًا في تحقيق نجاح لأعمالك. ومن خلال دورة تعلم أساسيات المحاسبة لغير المحاسبين، يمكن لك أن تتعلم المهارات الأساسية المرتبطة بالتخطيط والتقييم والمراقبة عن كثب فيما يتعلق بأنشطتك التشغيلية. فالإدارة تحتاج بشكل مستمر إلى المعلومات المحاسبية التي تستند إليها في اتخاذ القرارات الهامة التي تؤثر في أداء المشروع بشكل كبير. لذا، أنت بحاجة إلى معرفة كيفية جمع وتحليل البيانات المحاسبية المتعلقة بشركتك، وتحديد أيضًا التكاليف المرتبطة بمختلف العمليات لديك، وهذا سيساعدك على اتخاذ القرارات الصحيحة لتحقيق هدفك المنشود.

كيفية تفسير المعلومات المالية المستخدمة في اتخاذ القرارات

كيفية تفسير المعلومات المالية المستخدمة في اتخاذ القرارات مثل: 

  • ابدأ بفهم محتوى التقارير المالية، يمكن تعبير عنها بمجموعة من المستندات المالية مثل تقرير الإيرادات والمصروفات وتقرير الحركة النقدية.

  • استخدم النسب المالية لفهم أداء الشركة، مثل نسبة الربح والربحية الصافية.

  • قارن المعلومات المالية للشركة بالصناعة والمنافسين لتقييم الأداء.

  • تحليل توقعات الشركة المالية المستقبلية لفهم الإجراءات المالية التي يجب اتخاذها.

  • ابحث عن السبب وراء أي تغييرات في الأرقام المالية لتحديد الأثر على الأداء.

  • استشر خبيرًا أو استشاريًا ماليًا للحصول على نصيحة في اتخاذ القرارات المالية المستندة إلى المعلومات المالية.

استخدام هذه الخطوات وتفسير المعلومات المالية ستساعد في اتخاذ القرارات المالية الصحيحة للشركة.

أساسيات المحاسبة اللازمة لغير المحاسبين لتصبح قادرين على مراقبة الأعمال والنجاح فيها

لتصبح قادرًا على مراقبة أعمالك وتحقيق النجاح فيها، يجب عليك فهم أساسيات المحاسبة. يمكنك البَدْء بتعلم المصطلحات المحاسبة الأساسية وفهم مفهوم الدخل والنفقات والأرباح والخسائر. كما يجب عليك أن تعرف كيفية التعامل مع البيانات المالية والمحاسبة وكيفية إعداد تقارير مالية فعالة. أثناء التعلم والتدريب، سوف تتمكن من استخدام المعلومات المالية بشكل صحيح واتخاذ القرارات الاستراتيجية الصحيحة للنجاح في أعمالك. لا تخاف من ذلك المجال العلمي، فقد يكون ممتعًا ومفيدًا لفهم نجاح أعمالك وإدارتها على أفضل وجه.